السبت، 14 فبراير 2015

تحليل الأخطاء اللغوية والإملائية عند طلبة جامعة قطر عربي 2

تحت الإنشاء
تحليل الأخطاء اللغوية والإملائية
عند طلبة جامعة قطر 
دراسة لغوية تربوية على طلبة جامعة قطر  في ضوء اللسانيات التطبيقية.
الملخص:

يهدف هذا البحث إلى تحليل الأخطاء اللغوية والإملائية عند طلبة جامعة قطر، في المتطلب الجامعي ARAB2، للوقوف على أثره في المنهاج وتطويره، وتحسين دَور المدرس والطالب.

ويُعدّ البحث دراسة لُغوية تطبيقيّة تربويّة ميدانيّة، أُجريت على طلبة جامعة قطر في ضَوْءِ اللسانيّات التطبيقية؛ إذ تمَّ اختيار عينة الدراسة من طلبة المستوى الثاني، وعددهم (80) ثمانون طالباً وطالبة، ويُشتَرَطُ في الطالب- حتى يدرس هذا المستوى- أنْ يكون قد درس مادة ARAB1.

 ويعتمد الباحث في هذه الدراسة تحليلاً وصفيًّا للأخطاء اللغوية والإملائية عند طلبة جامعة قطر، مستهدياً بالقواعد اللغويّة والإملائيّة والأسلوبيّة، والنّظريات اللسانيّة التطبيقيّة والتّربويّة، وقد مرّت الدّراسة بعدّة مراحلٍ هي: تعرُّف الخطأ، ووَصْفه، وتحديد عدد مرّات تكراره، ثمّ تحديد الصّواب فيه، وأخيراً تحليله وتفسيره.


وترجع أهمية هذه الدراسة إلى بيان الدَّور الكبير الذي يمكن أنْ يلعبه تحليل الأخطاء في بناء منهج المتطلبات العامة في الجامعات، وبيان أهمية تطبيق منهج تحليل الأخطاء لكلّ مدرّس جامعي يدرس مُتطلباً عاماً، في جامعة ترنو إلى تطوير طلبتها ورفع مستواهم؛ كي يتمكنوا من التكيُّف مع الحياة الجامعية، والوطن والتراث ومتطلبات المجتمع من حولهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق