الأحد، 15 فبراير 2015

نماذج اختبارات عربي 200 في جامعة قطر

اختبار (1) 

كلية الآداب والعلوم
   قسم اللغة العربية


اختبار نهايةِ الفَصْلِ الدِّرَاسِيِّ خريف 2014م
مُقَرَّر ( اللّغة العربيّة ARAB 200)
الإجابة النموذجية

اسم الطالبـ(ـة) :...............     رقم القيـــــــــــــد: ..............
أُستاذ(ة) المقرر:...........................

السؤال
الأول
الثاني
الثالث
المجموع
درجة السؤال
17
8
10
35
درجة الطالب





  
أولاً: اقرأ النص الآتي، ثم أجب عن الأسئلة الواردة بعده :
 تلا المصطفى_ عليه الصلاة والسلام_ في قومه قريش ما تلقّى من كلمات معجزته، فآمن بها من آمن بمجرد أن أصغى إليه، وعزَّ على طواغيت الوثنية القرشية أن يسلموا بنبوّة بشـــر مثلهم، ابن امرأة من قريش تأكل القديد، جاء يسفّه أحلامهم وينسخ دين آبائهم ويقوض أوضاعًا سائدة راسخة، توارثوها خلَفًا عن سلف، واستقرّت عليها حياتهم من قديم الدهور والأحقاب، وتهيّأ بها لقريش شرفها ونفوذها الديني والتجاري على قبائل العرب، بحكم استئثارها بالوظائف الكبرى في "أم القرى" مثابة حجّ العرب، ومركز سيادتها على الأسواق العامة التي كانت تقام هناك بالبلد العتيق في موسم الحج، بعكاظ، وكانت تلك الأسواق تعتبر مصدرًا من أهم مصادر الثروة لديهم.
ولم يأتهم "محمد بن عبد الله" بآية من مثل ما أتى المرسَلون قبله. وتلا عليهم ما أوحي إليه من هذا القرآن العربي المبين، يعرفون كما لا يعرف سواهم أنّه معـجــز، وما عهدوا على "محمد بن عبد الله" كذبًا قط، ولا ارتابوا في أمانته ورجاحة عقله وكرم خلقه، وكم من موقف يدل على ذلك، لكنهم في مواجهة الدعوة التي ترفض دين آبائهم وتمحق عبادتهم وتقوّض ما ألفوا من أوضاع، تصدوا لمجادلته في معجزة نبوته، وانكروا دعوته، فبئس المنكرون هؤلاء.
          ومن شأن هذه المجادلة أن تورّطهم في اتهامه بما يوقنون أنه بريء منه؛ ولهذا ينبغي أن نفرق نحن في موقفهم من المعجزة، بين حقيقة رأيهم فيها، وبين ما انساقوا إليه من دعاوى جدلية في خصومتهم العنيدة للمصطفى، عليه الصلاة والسلام، لعلها تصد العرب عن الإيمان برسالته. 
وفيما سبق من حديث المعجزة، نقلنا ما كان من حيرتهم في وصف القرآن بالشعر أو السحر والكهانة، مع إقرارهم فيما بينهم وبين أنفسهم بأنه ليس شيئًا من ذلك كله، ويقينهم أنه الغير معروفٍ من كلام البشر، ولم تبلغ بهم الغفلة أن يتصوروا أن العرب يفوت عليهم أن يميزوا بين القرآن ومنظوم الشعر وسجع الكهان وهمهمة السحر، وإنما تعلق أمـل المشركين من قريش، في أن يصرفوا سمع العرب الوافدين إلى مكة في الموسم، عن هذا القرآن.
كان المسلمون يزدادون ثباتًا على عقيدتهم واستبسالاً في احتمال الأذى... وفي مهب الخطر، بدا للمشركين أن يكذّبوا الرسول r ويتهموه بافتراء القرآن، لا عن ظنٍّ بأنّه افتراه حقًّا، ولا لأنّ فيهم من تصور "أن الكل قادرون على الإتيان بمثله". ولكن ليلقوا ظلال الريب على رسالته، فيصد عنها من يحرصون على بقاء الأوضاع الموروثة والأعراف الراسخة، ومن يشفقون من تصدع كيان القبيلة التي حازت شرف السيادة الدينية وجاه السيطرة الاقتصادية والأدبية على جزيرة العرب.
بتصرف عن الإعجاز البياني للقرآن لعائشة عبد الرحمن
السؤال الأول:
17 درجة
أ‌-    اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:                             3  درجة
1- يفيد التعبير: « ابن امرأة من قريش تأكل القديد »:
أ- التكبر                            ب- الفخر             ج- الفقر                     د- العزّة
2- ماضي ما تحته خط في عبارة: (ومن يشفقون من تصدع كيان القبيلة) هو :
أ- أشفقوا                    ب- شفقوا              ج- شافقوا                د- شفَّقوا
3- يفيد الرابط( لهذا) في العبارة الآتية: "ومن شأن هذه المجادلة أن تورّطهم... ولهذا ينبغي أن نفرق في موقفهم من المعجرة"
أ‌-        الاستدراك                  ب-السببية              ج- الإضافة.               د-التفصيل.

ب‌-           ضع علامة الصواب () أو الخَطأ (C  )المناسبة أمام الجمل الآتية:  درجتان

1-كان للعامل الاقتصادي أثر بارز في مقاومة كفار قريش للرسول(صلى الله عليه وسلم).                (  صواب )
  2- يعتقد الكفار اعتقادًا جازمًا بأن القرآن ليس معجزًا.                                                          (   خطأ    )
  3-« وكم من موقف يدل على ذلك ». (كم) في هذه العبارة استفهامية.                                       (   خطأ     )
4- - في العبارة الآتية:" ولهذا ينبغي أن نفرق، نحن في موقفهم من المعجزة" أسلوب اختصاص.        (    خطأ    )
ج- اذكر سببين- في نظر الكاتبة- دفعا كفار قريش إلى معارضة  الرسول، صلى الله عليه وسلم.        (درجتان
1-.فقر النبي صلى الله عليه وسلم
2- سبه دينهم الذي توارثوه
3- خوفهم من ضياع مكانتهم الاقتصادية
د- استخرج من النص ما يأتي، وضع تحته خطًّا:              3درجات
 1- جملة فيها اسم مؤنث معنوي:
2- جملة فيها اسم فاعل: يقوض أوضاعًا سائدة راسخة
3- جملة فيها أسلوب ذم : فبئس المنكرون هؤلاء

هـ- اضبط الكلمات الآتية التي تحتها خط في النص ضبطًا إعرابيًّا:         3 درجات
               
بشرٍ
أحلامَهم
معجزٌ
ترفضُ
تبلغْ
الموروثةِ
و- استخرج من النص السابق خطأين شائعين درستهما وصوّبهما:                درجتان


الخطأ
التصويب
الأول
تعتبر مصدرًا
      تعد مصدرًا
الثاني
الغير معروفٍ
      غير المعروف

ز- واجهت النبيَّ (ص) صعوباتٌ كثيرةٌ في الدعوة إلى الإسلام،  اختر واحدة منها، وبيّن جوانبها المتعددة في المساحة المخصصة.  ) درجتان)
- الأفكار درجة
- السلامة اللغوية وعلامات الترقيم درجة

السؤال الثاني:
8 درجات

‌أ-       اكتب الأعداد الآتية بالحروف، وغيّر ما يلزم:                               درجتان
     " سافرَ  إلى أرض المشروع الكبير ( 7 باحث)، و(92 عامل)".
                      سبعة باحثين واثنان وتسعون عاملا
‌ب- وضّح سبب ما يأتي ( اختر ثلاثة فقط                       ( 3درجات)
1- فتح همزة  "أنَّ" في عبارة: " علمت أنّ السفر قريب".
تؤول مع ما بعدها بمصدر
2- كتابة الألف مقصورة في كلمة " رمى" 
.لأن أصلها ياء في نهاية كلمة ثلاثية.
3- كتابة التاء مربوطة في كلمة " القرشية"  في عبارة: " طواغيت الوثنية القرشية ".
تنطق في الوقف هاء وفي الوصل تاء
4- حذف الألف من كلمة " ابن " في عبارة: "ولم يأتهم "محمد بن عبد الله".
.وقعت مفردة بين علمين
5- نوع الخبر في قوله تعالى:" قالوا سنراود عنه أباه وإنّا لفاعلون" إنكاري
لورود أكثر من اداة توكيد

ج‌-   حوّل الجملة الآتية إلى أسلوب تعجب:          درجة واحدة
                   "تعلّمَ الطالب مهارات الكتابة والتحدث ".
ما أعظم أن يتعلم الطالب/ ما أعظم تعلم الطالب/ أعظم بتعلم الطالب
د‌-    أجب عن الآتي:                    درجتان
1- نوع المنادى في الآية الكريمة " فاعتبروا يا أولي الأبصار"..مضاف
2- مصدر الفعل الرباعي في قول الشاعر:
 أُحبّكَ لا تفسير عندي لصَبْوتي       أُفسِّرُ ماذا والهَوى لا يُفَسَّرُ
هو : تفسير

السؤال الثالث: الكتابة
10 درجات
لم يكن فوز المنتخب القطري بكأس الخليج إلا انعكاسًا لنهضة رياضية شاملة.
 اكتب موضوعًا متكامل الأركان في خمسة عشر سطرًا، تصف فيه بعض مظاهر النهضة الرياضية، في دولة قطر. مراعيًا فيه السلامة اللغوية والإملائية والكتابية، و موظفا الأساليب المدروسة وداعما موضوعك بالشواهد والحجج.

الهيكلة /( عنوان- مقدمة- عرض – خاتمة) درجتان
تعدد آثار الفوز معنويا وماديا / 3 درجات
الأدلة والشواهد /درجة
تنوع الأساليب/ درجة
السلامة اللغوية/ 3 درجات
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


 نموذج اختبار 2
هناك العديد من الفرضيات حول تأثير ألف ليلة وليلة في مسرح شكسبير، التي كانت عبر ما نقله الحجاج الأوربيون، أو التجار، والرحالة، أو العائدون من الحروب الصليبية، أو عن طريق الأندلس الإسلامية، عدا عن قراءة شكسبير لأعمال أدبية تأثرت بالليالي العربية. نجد هذا التأثر في أعمال شكسبير مثل مسرحية العبرة بالخواتيم، وعطيل، وهي تحكى قصة قائد مغربي يدعى عطيل، أو أوثيللو، مع زوجته دزدمونة،  ومسرحية ترويض السلطة، وترى الناقدة رنا قباني أن (...) الشرق في أعمال شكسبير هو شرق أسطوري، غرائبي، حافل بالأسرار والخفايا والمكائد، وهو شرق الطيور والارواح والجنة؛ فقد كان شكسبير يلون ما وصله من روايات عن الشرق بصبغة الأساطير والخرافات (...) (...) كما يُلمس تأثير ألف ليلة وليلة في مسرح القرن السابع عشر، من خلال إخراج المشاهد المسرحية، فقد سادت الصور الشرقية التي استوحاها الكتّاب من الليالي العربية، علاوة على إغنائها بشخصيات شرقية طريفة، مثل أعمال المسرحي الفرنسي موليير، وخصوصا مسرحيته البورجوازي النبيل، عدا عن الاستعانة بالأزياء الشرقية. أما القرن الثامن عشر، فيعتبر محطة مهمة في إطار البحث عن تأثير ألف ليلة وليلة في المسرح الأوروبي، إذ طرءت العديد من المستجدات التي زادت من اتصال الغرب بالشرق، خاصة المصالح التجارية، والتوسعات الاستعمارية لبعض الدول الأوروبية، والرحلات التي قام بها الكثيرون إلى الشرق، فقد قدمت هذه الرحلات صورة عجائبية عن الشرق كان لها تأثيرا عميق بالنسبة للمبدعين، الذين أرادوا قراءة الأدب الشرقي في حكاياتة.
أما الحدث الأهم، فهو الترجمة التي قام بها المستشرق الفرنسي جالان لـ ألف ليلة وليلة إلى اللغة الفرنسية، وقد كان لهذه الترجمة مفعول سحري (...) إذ سرعان ما انتشرت هذه الحكايات، وتوالت طبعاتها، وانكب الأوربيين على ترجمتها إلى لغاتهم اللاتينية، والجرمانية والسلافية، كما تحول الشرق، إلى نموذج يستعين به مفكرو القرن الثامن عشر لكشف عيوب مجتمعهم، مثل الرسائل الفارسية لمونتسكيو.

1.      ضعي علامات الترقيم المناسبة في الفراغات.                                                              درجتان
2.      يمكن تقسيم النص إلى 4 فقرات، اكتبي نهاية كل من الفقرة الأولى والفقرة الثانية.                              درجة

الأولى
الثانية
نهاية الفقرة



3.      استخرجي من النص الأخطاء الكتابية والأخطاء الشائعة.                                                 5 درجات

الخطأ
الصواب
1


2


3


4


5



السؤال الثاني - ملاحظة يعد السؤال الثاني درجة نشاط لمن حضرت فعلا بعض فعالياته
تحدثي عن حضورك لإحدى فعاليات مؤتمر " تمثلات الأنا والآخر في أدب الخليج" الذي انعقد قبل أيام في رحاب جامعة قطر، من حيث موضوع الندوة التي حضرتها والمشاركين وانطباعك عن مداخلات الحضور مع وصف بسيط لديكور القاعة وهل كان توزيع المقاعد عاملا مساعدا لسهولة التواصل والتفاعل مع المشاركين أم لا.

 نموذج 3

تدريب : الأخطاء اللغوية

استخرجي من النص السابق الأخطاء الشائعة وصوبيها.

يأجوج ومأجوج
قبيلتين عظيمتين من الترك من ولد يافث ابن نوح( ) عليه السلام( ) مسكنهم شرقي الإقليم السابع( ) روي الشعبي أن ذو القرنين لما وصل إلى أرض يأجوج ومأجوج اجتمع إليه خلقا كثيرا ( ) واستغاثوا من يأجوج ومأجوج وقالو: أيها الملك المظفر إن وراء هذا الجبل أمم لا يحصيهم إلا الله، يخربون ديارنا ويؤكلون زروعنا وثمارنا، ويأكلون كل شيء حتى العشب، ويفترسون الدواب افتراس السباع، ويأكلون حشرات الأرض كلها، ولا ينمو خلقا مثل نمائهم، ولا يموت أحدهم حتى يولد له ألف من الولد( )
قال ذو القرنين: كم صنفهم( ) قالوا: هم أمم لا يحصيهم إلا الله ، سبحان الله (  ).
     وأما من قربت منازلهم فستة قبائل: يأجوج ومأجوج وتأويل وتاريس ومنسك وكمادى، وكل قبيلة من هؤلاء مثل جميع أهل الأرض، وأما من كان منا بعيدا فأنّا لا نعرفهم. قال ذي القرنين( ) وما طعامهم؟ قالوا: يقذف البحر إليهم في كل عام سمكتان، ويكون بين راس كل سمكة وذنبها أكثر من مسيرة عشرة أيام، ويُرزقون من التماسيح والثعابين والتنانين في أيام الربيع، وهم يستمطرونها كما يستمطر الغيث، فإذا مطروا بذلك أخصبوا وسمنوا، وإذا لم يمطروا بذلك أجدبو وهزلو. قال ذو القرنين: وما صفتهم؟ قالوا ( ) قصار صلع، عراظ الوجوه، مقدار طولهم نصف قامة رجل مربوع، ولهم انياب كأنياب السباع، ومخالب مواضع الأظفار، ولهم صلب عليه شعر، ولهم أذنان عظيمتان: احدهما على ضاهرها وبر كثير وباطنها أجرد، والأخرى على باطنها وبر كثير وضاهرها أجرد، تلتحف إحداهما وتفترش الآخري.


الخطأ
الصواب

الخطأ
الصواب
1


11


2


12


3


13


4


14


5


15


6


16


7


17


8


18


9


19


10


20




نموذج اختبار 4

اللغة العربية 1 مجموعة رقم (    L ) التاريخ:   13 / 10/ 2014 م           
الأستاذ: د. خالد خميس فرّاج
اسم الطالبة:                        )                               ID: )
أولاً: اقرئي الفقرة الآتية، ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليها:                                 (3.5 درجات)
خرج جُحا من المسجد ولم يجد حذاءه، فوقف أمامَ المصلين يصرخ بصوتٍ فيه تهديد ووعيد قائلا: أقسم بالله. إنْ لم تحضروا لي حذائي فسأفعل ما فعل أبي! ﻓﺘﺠﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﻮﻟﻪ ﻣُندﻫﺸﻴﻦ ﻭﺳألوﻩ: ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻓﻌﻞ أﺑﻮﻙ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﻣﻬﺪﺩﺍً: أﺣﻀﺮﻭﺍ ﻟﻲ ﺣﺬﺍﺋـي ﻭإﻻ ﺳأﻓﻌﻞ ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞ أﺑـي، فخاف الناس منه، وأحضروا له حذاءً جديد، ثمّ سألوه: قل لنا يا جُحا، ماذا فعل أبوك؟ قال: عاد إلى البيت حافياً.
(أ‌)     اضبطي ما تحته خط ضبطًا إعرابيًّا في الجدول الآتي:
تهديد
جديد
البيت

(ب‌)            في ضوء فهمك معاني الكلمات فى النص السابق تخيري  الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
1.     مفرد كلمة المصلين:         المصلون        المصليان                  المصلي                    المصل
2.     مرادف كلمة تهديــد:         تسديد            ترديد                       توعد                       تمديد 
3.     مضاد كلمة  حــافياً:          منتعلا            مترجلا                     متخوفا                   خائفاً
4.     جمــــع كلمة حــذاء:      حذاءات           أحذية                      حذوات                    حذو

ثانياً: ضعي دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي:               (درجتان)
1-    ما أجمل الجامعة (   )
أ- نقطتان رأسيّتان.         ب- الفاصلة.       ج- التعجب.        د- التنصيص.
2- التكملة المناسبة للجملة: (إنَّ  ......................... في الكتابة)، هي:
أ. الطالبانِ مُهتمان           ب. الطالبَينِ مُهتمانِ         ج. الطالبينِ مُهتمونَ                   د. الطالبانِ مُهتمون
3- التكملة المناسبة للجملة:( أصبح .......... منشغلين بتطويرِ التّعليم)، هي: 
أ. القطريون            ب. القطريين            ج. القطري             د. القطريان
4- "عرفناه يقدم رجلاً ويؤخّر أخرى"  ما تحته خط يدلُّ على أنَّها صفةُ شخص:
أ- متردد.            ب- متوتر.       ج- مريض.          د- معدوم الثقة.

ثالثاً: ضعي علامة () أمام الصحيح وعلامة (X) أمام الخطأ في الجُمل الآتية: (2.5 درجة)
1.     الجملة الآتية تخلو من حروف الجر:"قابلتُ مَن حضر متأخرًا بالمجموعة"  (    )
2.      التنوين من علامات الأسماء.                                                           (    )
3.     كلمة جامع في جملة: "قابلته في جامع كبير" هي فعل ماض.                   (    )
4.      "شكرْتُ هذه الفتاة" كلمة هذه في الجملة السابقة كلمة معربة.                 (    )
5.      جميع الحروف والضمائر مبنية.                                                       (    )  

انتهت الأسئلة بحمد الله

انتهت الأسئلة/ تمنياتنا لكم بالتوفيق


نموذج اختبار 5


كلية الآداب والعلوم
قسم اللغة العربية

اختبار منتصف الفَصْلِ الدِّرَاسِيِّ صيف 2014م

مُقَرَّر: (اللغة العربية 2 - ARAB-200)

اسم الطالب (ـة) : ................................ رقم القيد: ................
أُستاذ (ة) المقرر: .......................................


  اقرأ النص الآتي، ثم أجب عن الأسئلة الواردة بعده:
     "غزّة وأريحا أولاً. وإذا كنتم أولادًا طيبين، فلن تكون غزّة وأريحا أخيرًا... وأخيرًا سافرتَ إلى غزّة. لم ترها من قبل. كتبتَ لها وعنها كما رَسَمَتْ هي صورتها: قلعة مُحاصَرة بالبحر والنخيل والغُزاة والجُمّيز. قلعة لا تسقط. غزة هي العزّة الـمُعتزّةُ باسمها الـمُسْتَفزّةُ، بلا انقطاع، من صمت العالم على حصارها الطويل. وعلى الطّريق الطويل من القاهرة، على رمال سيناء، لم تُفلح في نقل أحاسيسك المتأرجحة إلى كلمات واضحة. كان الكلام عصيًّا على الوصول من القلب إلى اللسان.
        كان الغروب في العريش بطيئـًا. أشعّةُ الشمس تتمهّلُ في احتضان سعف النخيل، وتتأمّل لون النار الذي يترجّل منها، على مَهْلٍ على مهل، ليزيّن أمواج البحر المستسلمة إلى غزل أبديّ، فتُحيينا بنسائم صيفٍ رطبة، كمروحة في يد ملاك متطوّع. متى ندخل غزة؟ سألتَ صديقكَ المشغول بجمرة الأرجيلة، فقال: حين يحلُّ الليل. قلتَ: أريد أنْ أراها بكلِّ الحواس، فابتسم: الوطن في الليل أجمل. تمتّع الآن بغروب الشمس في بحر العريش، فلن ترى البحر هناك كما تراه هنا… البحر هناك مُستَوطَن.
      في الظّلام دخلنا، أو تسللنا غزّة. تركتُكَ تمشي أمامي، وحملتُ عنك خيالك. فلستَ بقادر على صيانته من الوقوع على صلابة الواقع. ورأيتُكَ تخفي وجهك عن إلحاح الكاميرات المنصوبة لالتقاط نشوة العائد، ولتصوير الكلمات الغير مُعدّة لهجاء المنفى. قلتُ أتيتُ ولم أَصلْ، وجئتُ ولم أعُدْ. لم تكذب على أحد ولا على نفسك، فالمناسبة ليست احتفالية. وغزّةُ لم تُرمّم نفسها بعد. كان الدمار الذي تركه الاحتلال يتغلغل في أعماقك… وإذا لم تحلم بما هو أبعد فسيهرب البحر من الصيّادين في لغتك.
          عليك أن تنام في آخر الليل، مستعينا بقرص مهدئ. وحين تصحو تحتاج إلى وقت ما لتقتنع بأنك في غزة التي سرعان ما نَعتّها بـ"مدينة البؤس والبأس". وفي الضحى الحارّ تذهب مع بعض الأصدقاء من العائدين لزيارة  المخيمات. تمشون بصعوبة في الأزقة، وتخجل من الماء والنظافة. ولا تصدق، كما لم تصدق أبداً، أنّ أوعية البؤس هي الشرط الوحيد لتخليد أو تأكيد حق العودة. لكنك تتذكر ما ينبغي عليك أن تنساه: ضمير العالم. وتشتم نظريات التقدم وقصدية التاريخ التي قد تعيد البشرية إلى الكهف. وتحرم نفسك، لتكون واقعياً، من مصل التفاؤل والحماسة، وتستعيض عنهُ بحبة دواء ضد ارتفاع ضغط الدم. وتقول: إذا فكرتُ بشيء آخر سأرمي بضميري إلى القطط"(*).


 المحور الأوّل:   (10 درجات)
                (1)   بعد الرجوع للنصّ، ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة (درجتان)          
1. المعنى الذي تجسّده عبارة: "أُريد أنْ أراها بكلّ الحواس" هو:
            أ. تذبذب مشاعره نحو غزّة              ب. رغبته العارمة في رؤية غزّة   
ج. كهولة الكاتب                د. غياب الكاتب الطويل عن غزّة
2. الدلالة التي يتضمنها قول الكاتب: "أتيتُ ولم أصل، وجئتُ ولم أعد" هو:
أ. الإحساس بالفجيعة                        ب. الشعور بنشوة العودة   
ج. ألم الغربة وقسوة المنافي                د. تناقض المُتخيّل مع الواقع
3. اسم الفاعل في الكلمات الآتية هو:
أ. المُتأرجحة        ب. محاصرة           ج. انقطاع            د. الوصول
4. الكلمة غير المنسجمة دلاليـًّا في الكلمات الآتية هي:
أ. العزّة          ب. الدمار            ج. الاحتلال               د. الحصار
 (2)  اكتب الفكرة الرئيسة في النّص وفكرتين فرعيتين: (درجتان)
         الفكرة الرئيسة للنص: الصدمة الكبيرة التي تعرّض لها الشاعر عند رجوعه إلى غزّة بسبب الأوضاع المأساوية القاسية التي تعانيها المدينة وأهلها نتيجة الحصار. 
         فكرة فرعية: شوق الشاعر الكبير لرؤية غزة، عدم تعاطف العالم مع حصار غزّة الطويل، الاستقبال الحافل الذي حظي به الشاعر، بؤس الحياة وصعوبة العيش في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في غزّة.   
م
الخطأ الشائع
الصواب
1
الغير مُعدّة
غير المُعدّة
2
ما ينبغي عليك
ما ينبغي لك
 (3)  في النص خطآن شائعان، حددهما، ثم اكتب الصواب:                                       (درجتان)
(4)  اضبط أواخر الكلمات التي تحتها خط في النص ضبطًا إعرابيًّا في الجدول الآتي:       (3 درجات)

العالمِ
الكلامُ
لونَ
المستسلمةَ
يتغلغلُ
أوعيةَ

(5) استخرج ما يأتي من فقرات النصّ المحددة:             (درجة)                   
أ‌.         مصدرًا صريحًا  (من الفقرة الأولى): ___انقطاع،   حصار،     الوصول ___
ب‌.    رابطًا يدلّ على الاستدراك (من الفقرة الرابعة): _______لكنّك______________

المحور الثاني:                                                        (5 درجات)
(1)        أعد كتابة الجملة الآتية محوّلاً الأرقام إلى أعداد مكتوبة مراعيا أحكام المعدود. (درجتان)   
              
استُشهد في عدوان جيش الاحتلال الصهيونيّ على غزة (122 شهيد) ، وجُرح (481 امرأة).  _______مئةٌ واثنان وعشرون شهيدًا،                       __أربعمئةٍ وواحدةٌ وثمانون امرأة __
(2)             وضّح سبب كتابة الألف في نهاية الكلمة المخطوط تحتها.              (درجة)
ألا قاتل اللَّهُ المنايا ورميها          من القومِ حَبّات القلوب على عَمدِ
___اسم غير ثلاثي سبُقت ألفه بالياء_____
   (3)اكتب جملة مفيدة تتضمّن (أنّ مفتوحة الهمزة).                                      (درجة)                         
_____________________________
(4)             اكتب جملة خبريّة مفيدة تخاطب فيها مُخاطبًا مُنْكِرًا.                         (درجة)
_____  يجب أنْ تتضمن الجملة مؤكّدين أو ثلاثة_________
  
¿    المحور الثالث:                                                              (5 درجات)
¿    اكتب رسالة إلى صديق في غزة تعبّر فيها عن موقفك المؤازر الداعم لصموده ومقاومته. مراعيًا فيها قواعد الكتابة اللغويّة السـّليمة وعلامات الترقيم.  

نموذج اختبار (6) 
كلية الآداب والعلوم
   قسم اللغة العربية

أنموذج تدريبي لاختبارُ نهايةِ الفَصْلِ الدِّرَاسِيِّ خريف 2013م
مُقَرَّر ( اللغة العربية ARAB 200)


اسم الطالبـ(ـة) : ..........................رقم القيد :...................
أُستاذ(ة) المقرر: ........................................


مع أمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح

أولاً : اقرأ النص الآتي، ثم أجب عن الأسئلة الواردة بعده :      
نحتاج جميعا لأناس يمكننا الوثوق بهم، وتقضية أوقات مرحة بصحبتهم. ومن خلال الأبحاث والدراسات الحديثة قد تتمكن من معرفة السبل الصحيحة في كيفية إقامة الصداقات وانتقاء الأصدقاء. عندما سئل أرسطو عن وضع تعريف خاص للصداقة قال : «هي روح واحدة تسري في جسدين، وبدونها تستحيل الحياة، وإن امتلكت جميع أسباب السعادة.» إلا أن الوضع اليوم يبدو أكثر تعقيدا، ووفقا للدراسات والأبحاث التي أجرتها صحيفة (أمريكان سايكولوجيكل ريفيو) فإن 75 مليون أمريكي لا يملكون حتى صديقا واحدا. وقد يقول شخص : إن الظروف والمسؤوليات التي تفرضها الحياة الزوجية قد تجعلنا نخطئ في اعتقادنا أننا لسنا بحاجة إلى الأصدقاء. إلا أن المتطلبات العصرية الكثيرة والمتشعبة تفرض أهمية وجود الصداقة وبقوة، وكلما ازدادت الضغوطات ازدادت حاجة الإنسان إلى وجود الأصدقاء
ويقول توم راث في كتابه (الصداقة المفعمة بالحيوية) : إذا كنت تتحرى عن السبب الذي يدفع الناس للبقاء خارج بيوتهم، أو الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل الزيجات، أو الأسباب التي تشجع الآخرين على الأكل بشراهة، أو تغير نظام الأكل إلى شكل أكثر صحة، أو الإقدام على البدء بالانتظام في برنامج للرشاقة، فإنها في العادة لا صلة بينها وبين الفقر أو الرفاهية، إنما قد تعزى إلى الصداقات في حياتنا. كما أن (راث) وجد من خلال إصداره الحديث، أن الأشخاص المصابين بأمراض القلب تتضاعف فرص موتهم إذا ما افتقروا إلى وجود 3 أو 4 علاقات اجتماعية مقربة جدا في حياتهم
أما سبنسر وباهل فيريان أن الأصدقاء يؤثرون وبشكل كبير على مدى شعورنا بالرضى في الحياة. فالشخص الذي يحيا وحيدا بدون أصدقاء حقيقيين في موقع عمله، يحقق معدل 1 من 12 من فرص الإحساس بالإنتماء الوظيفي. كما أن كم الأصدقاء لا يقل أهمية عن الكيفية التي ننتقي بها الأصدقاء، إلا أنها تُعتبر قضية نسبية تتفاوت أهميتها بين الأفراد. فبعض الأشخاص قد يكون لهم 5 أو 6 أصدقاء ويكونون في غاية السعادة في حياتهم. وهناك في المقابل أشخاص آخرون يميلون إلى تكوين أعداد أكبر من الصداقات، قد تصل ما بين 10 إلى 15 صديقا، أو قد يكون العدد أكبر من ذلك بكثير.
كما أن الاعتقاد السائد بأن صديقا مقربا واحدا فقط يكفي الفرد بإمداده وتزويده بكل ما يريد ويتمنى، هو اعتقاد خاطئ، إلى جانب ذلك، كم مشكلةٍ وصعوبة قد يتسبب في وقوعها. وبالإضافة إلى ذلك، يرى سبنسر وباهل، أنه على مدى العقود الخمسة الماضية، اعتدنا على انتقاء الأصدقاء، أكثر من فكرة تقبلهم بما هم عليه من جوانب إيجابية وسلبية. وكلما عمل الأفراد على تهيئة الظروف لإرساء مجتمع متصادق مع الجميع، كلما أصبح ذلك المجتمع قريبا كل القرب من السعادة والأمان والازدهار في شتى المجالات.
علاقة الصداقة تقوم على مبدأ الشراكة، بحيث نتشارك مع الأصدقاء جوانب الحياة المختلفة، إلى جانب تقديم الدعم المتبادل. إلا أن أهم المبادئ والأهداف التي تسعى الصداقة إلى تحقيقها، هو مساعدتنا على التعرف على أنفسنا بحقيقتها وعن قرب، من خلال اكتشاف جوانب القوة والضعف في تكويننا الشخصي والبيولوجي والنفسي، وهو الهدف ذاته التي تسعى العائلة في الأسرة الواحدة إلى بلوغه.                 
                                        صحيفة  (ذا اندبندنت اون سانداي)

أولا :     أ‌-        اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:   
1- معنى التعبير : « إنما قد تعزى إلى الصداقات في حياتنا » هو :
أ- قد تؤثر في الصداقات                               ب- قد تسبّبُها الصداقات
ج- قد تسبب الحزن للصداقات               د- قد تقوّي الصداقات
2- جمع كلمة « اعتقاد » الواردة في عبارة (هو اعتقاد خاطئ) هو :
أ- اعتقادات           ب- عقائد           ج- عواقد                      د- أعقاد
3- عدد الروابط في العبارة الآتية « علاقة الصداقة تقوم على مبدأ الشراكة » هو :
أ- (1)                    ب- (2)                 ج- (3)                  د- (لا يوجد)
ب‌-   اكتب الفكرة الرئيسة في النص وفكرة فرعية واحدة
الرئيسية :....................................................................
الفرعية :.....................................................................
ثانيًا : ضع علامة الصواب (√) أو الخَطأ (“)المناسبة أمام الجمل الآتية :
·       « نخطئ» كتبت الهمزة المتطرفة على نبرة لأنها مسبوقة بساكن (   )
·       « قد يكون لهم 5 أو 6 أصدقاء » في العبارة أحد الأعداد المركبة. (_   )
·       « كم من المشاكل والصعوبات قد يتسبب في وقوعها ». (كم) في هذه العبارة استفهامية.  (   )
·       «أن الأشخاص المصابين بأمراض القلب» (مصابين) اسم فاعل.        )
ثالثًا : اضبط الكلمات الآتية، وفق موقعها من الإعراب:
روح
الظروف
اعتقادنا
ازدادت
تزويده
مبدأ
رابعًا : استخرج من النص خطأ نحويا وآخر إملائيا وخطأ شائعا وصوّبها:

الخطأ
التصويب
الإملائي


النحوي


الشائع



خامسًاً : أجب عن الأسئلة الآتية:
 أعد كتابة العبارات الآتية محولاً الأرقام إلى كلمات مع تغيير ما يلزم         
(افتقروا إلى وجود 3 أو 4 علاقات)
(فإن 75 مليون أمريكي لا يملكون حتى صديقا)
.....................................................................................................................................................................................
2-       اشتقّ من المصدر (تصريح) فعلًا مضارعًا واسم فاعل واسم مفعول وضعها في جملة واحدة
..........................................................................................................................................................................................
3-      لخّص في المساحة التالية النصّ السابق مراعيا وضع الفكرة الرئيسة والأفكار الثانوية ومستخدما قواعد الكتابة الصحيحة نحوا وإملاءً
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

4-      اكتب في ما لا يقل عن خمسة عشر سطرًا في الموضوع الآتي:
لم نعد بحاجة حقا لصديق محسوس طالما أن الشابكة (الإنترنت) توفر لنا عددا لا محدودا من الأصدقاء الافتراضيين. راعِ في كتابتك القواعد وحُسن التنسيق وعلامات الترقيم والإتيان بالادلة والشواهد.
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................




(1) مركز واتا لرفع الملفات (2) مركز واتا لرفع الملفات (3) مركز واتا لرفع الملفات (4) مركز واتا لرفع الملفات
(5) مركز واتا لرفع الملفات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق